العقوبات القانونية للتخلف عن التجنيد ومن لة حق الاعفاء والاوراق المطلوبة وإنهاء قضايا التخلف عن التجنيد

العقوبات القانونية للتخلف عن التجنيد وميعاد بلوغ السن

التخلف عن التجنيد هو مخالفة لقانون الخدمة العسكرية والوطنية في مصر، ويترتب عليها عقوبات قانونية تشمل الحبس والغرامة.

وفقا لقانون الخدمة العسكرية والوطنية في مصر، يجب على كل مصري من الذكور أن يؤدي الخدمة العسكرية عندما يبلغ 18 سنة من عمره. وتستمر مدة الخدمة العسكرية الإلزامية ثلاث سنوات. ويمكن تأجيل التجنيد للطلاب الذين يدرسون في المدارس أو الجامعات أو المعاهد حتى سن معينة. ويمكن الإعفاء من التجنيد لبعض الحالات المحددة في القانون.

من لة حق الإعفاء من التجنيد والاوراق المطلوبة

الإعفاء من خدمة التجنيد هو حق لبعض الفئات من المواطنين المصريين الذين يتوافر فيهم شروط محددة بالقانون. وفقا للبحث الذي قمت به، هناك نوعان من الإعفاء من التجنيد: الإعفاء النهائي والإعفاء المؤقت.

  • الإعفاء النهائي

يمنح للمواطنين الذين لا يستطيعون أداء الخدمة العسكرية نهائياً بسبب ظروف صحية أو اجتماعية أو عائلية. ومن هذه الحالات:

  1. عدم اللياقة الطبية لأداء الخدمة العسكرية والوطنية.
  2. الإبن الوحيد للأب المتوفى أو غير القادر نهائياً على الكسب.
  3. أكبر المستحقين للتجنيد من أخوة أو أبناء المواطن الذى يستشهد أو يصاب بإصابة تعجزه عن الكسب نهائياً بسبب العمليات الحربية.
  4. الذى تجاوز سن الثلاثين وهو مستحق الإعفاء المؤقت.
  • الإعفاء المؤقت

يمنح للمواطنين الذين يستطيعون أداء الخدمة العسكرية في وقت لاحق إذا زال سبب الإعفاء عنهم. ومن هذه الحالات:

  1. الإبن الوحيد لأبيه الحي ويعد في حكمه من كان له إخوة غير قادرين على الكسب طبياً بصفة دائمة.- العائل الوحيد لأبيه غير قادر على الكسب وكذا العائل لأخيه أو أخوته غير قادرين على الكسب.
  2. العائل الوحيد لأمه إذا كانت والدته مطلقة طلاقاً بائناً أو إذا كانت أرملة أو كان زوجها غير قادر على الكسب.
  3. أكبر المستحقين للتجنيد من إخوة أو أبناء المواطن أو المجند أو المتطوع أو الضابط الذى فقد بسبب العمليات الحربية.

الاوراق المطلوبة لاستحقاق الاعفاء من التجنيد

للاستفادة من حق الإعفاء من التجنيد، يجب على المستحق تقديم مستندات تثبت حالته إلى منطقة التجنيد والتعبئة التابع لها. ومن هذه المستندات:

  1. قيد عائلي للأب من سجل ميلاد.
  2. شهادة ميلاد.
  3. شهادة ميلاد كافة إخوته.
  4. شهادة ميلاد كافة أولاده (إذا كان متزوج).
  5. شهادة وفاة (إذا كان والده متوفى).
  6. شهادة طلاق (إذا كانت والدته مطلقة).
  7. شهادة عدم القدرة على الكسب (إذا كان والده أو زوج والدته غير قادر على الكسب).
  8. شهادة الاستشهاد أو الإصابة (إذا كان والده أو أخوه أو ابنه استشهد أو أصيب بسبب العمليات الحربية).

عقوبة التخلف عن التجنيد هي موضوع جدي في القانون المصري، ويمكن أن تؤدي إلى عواقب وخيمة على المتخلف وعلى مستقبله. لذلك، يجب على كل مواطن مصريمن الذكور أن يحترم قانون الخدمة العسكرية والوطنية، وأن يؤدي واجبه تجاه بلده في الوقت المحدد.

- التخلف عن التجنيد هو امتناع الفرد المطلوب لأداء الخدمة العسكرية الإلزامية عن تقديم نفسه إلى منطقة التجنيد والتعبئة المختصة فور طلبه وحتى إتمام سن الامتناع عن أدائها.

- سن الامتناع عن أداء الخدمة العسكرية هو 30 سنة. ويجب على من بلغ هذا السن التوجه إلى منطقة التجنيد لإنهاء موقفه التجنيدي والحصول على شهادة تثبت ذلك.

- عقوبة التخلف عن أداء الخدمة العسكرية هي الحبس مدة لا تقل عن سنتين وغرامة لا تقل عن خمسمائة جنيه ولا تزيد على ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين. ولا تسقط هذه الجريمة إلا بعد مضى ثلاث سنوات من بلوغ سن 42.

- للاستفادة من حق الإعفاء من التجنيد، يجب على المستحق تقديم مستندات تثبت حالته إلى منطقة التجنيد والتعبئة التابع لها. ومن هذه المستندات: قيد عائلي، شهادة ميلاد، بطاقة رقم قومي، شهادة طلاق أو وفاة أو استشهاد أو إصابة أو عدم قدرة على الكسب، حسب كل حالة.

شروط دعوى قضائية إنهاء التخلف عن التجنيد والاوراق المطلوبة

إذا كنت تريد إنهاء قضايا التخلف عن التجنيد والحصول على شهادة تثبت ذلك، فعليك اتباع الخطوات والإجراءات التالية:

  1. أولاً، عليك التأكد من أنك تجاوزت سن الإمتناع عن التجنيد، وهو 30 سنة، وأنك لم تؤدي الخدمة العسكرية أو الفحص الطبي أو التأجيل قبل ذلك.
  2. ثانياً، عليك جمع الأوراق المطلوبة لإنهاء الموقف التجنيدي، وهي: صحيفة الحالة الجنائية، بطاقة الرقم القومي، بطاقة 6 جند إذا كانت موجودة، وصور من كافة المستندات.
  3. ثالثاً، عليك التوجه إلى منطقة التجنيد والتعبئة التابع لها باكراً، وشراء دوسية تخلف تجنيد، وتقديم طلب إنهاء الموقف التجنيدي في الشباك المخصص.
  4. رابعاً، عليك انتظار مدة أسبوع حتى يتم التحري عن موقفك التجنيدي، والحفاظ على إيصال الاستلام الذي ستحصل عليه من الموظف.
  5. خامساً، عليك الذهاب مرة أخرى إلى منطقة التجنيد بعد مضي الأسبوع، وتسليم الإيصال والأوراق المطلوبة في الدوسية، والخضوع للتحقيق مع المحقق العسكري حول سبب تخلفك عن التجنيد.
  6. سادساً، عليك دفع غرامة التخلف عن التجنيد، وهي تتراوح بين 3000 و10000 جنيه مصري، والحصول على شهادة إنهاء الموقف التجنيدي.

إذا اتبعت هذه الخطوات بشكل صحيح، فستتمكن من إنهاء قضايا التخلف عن التجنيد والحصول على شهادة تثبت ذلك.